لائحة التعليم والتدريب

    

الفصل الاول: تعريفات

الفصل الثاني: نظام قبول الطلاب

الفصل الثالث: نظام الدراسة والتسجيل

الفصل الرابع: المواظبة والأعذار

الفصل الخامس: التأجيل والانسحاب

الفصل السادس: الطي وإعادة القيد

الفصل السابع: نظام التقييم

الفصل الثامن: التحويل من خارج الكلية

الفصل التاسع: التخرج

الفصل العاشر: أحكام عامة

الملاحق: رموز التقديرات و حساب المعدل

الفصل الاول: تعريفات 

المادة الأولى:

يقصد بالعبارات الآتية أينما وردت في هذه اللائحة المعاني أمام كل منها:

1.     النظام الفصلي (Semester System):

هو نظام تقسم فيه الدراسة إلى فصول دراسية رئيسية لاتقل عن فصلين في العام الدراسي الواحد بالإضافة إلى إمكانية تقديم فصل دراسي صيفي .

2.    الفصل الدراسي الرئيسي (Academic Semester):

مدة زمنية لاتقل عن خمسة عشر أسبوعا تُدرس خلالها المقررات الدراسية الفصلية ولاتدخل من ضمنها الاختبارات النهائية للمقررات النظرية ولافترات التسجيل .

3.    الفصل الدراسي الصيفي (Summer Session):

مدة زمنية لاتقل عن ثمانية أسابيع تدخل ضمنها فترات التسجيل والاختبارات النهائية، وتضاعف خلالها الساعات الدراسية المخصصة لكل مقرر.

4.    المستوى الدراسي (Study Level):

وهو الدال على المرحلة الدراسية وفقاً للخطط الدراسية المعتمدة

5.    الخطة الدراسية (Degree Plan):

مجموعة المقررات الدراسية الاجبارية والاختيارية والتي تشكل مجموع ساعاتها متطلبات التخرج التي يجب على الطالب اجتيازها بنجاح للحصول على الدرجة العلمية في التخصص المحدد.

6.    العبء الدراسي (Course Load):

هو عدد الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في كل فصل دراسي.

7.  المقرر الدراسي (Academic Course):

مادة دراسية ضمن الخطة الدراسية المعتمدة في كل تخصص (برنامج). ويكون لكل مقرر رقم ورمز واسم ووصف مفصل لمفرداته يميزه من حيث المحتوى والمستوى عما سواه من المقررات، وملف خاص للمقرر يحتفظ به القسم لغرض المتابعة والتقييم والتطوير، ويجوز أن يكون لبعض المقررات متطلب واحد أو أكثر، أو متزامنة معه.

8.  مقرر متطلب سابق (Pre-Requisite Course):

مقرر يجب على الطالب اجتيازه بنجاح ليعطي الطالب حق دراسة مقرر أخر.

9.  الساعات المعتمدة (Credit Hours):

وحدة قياس لعدد الساعات التي يجب على الطالب أن يحضرها كل أسبوع على مدار الفصل الدراسي، وتعادل الساعة المعتمدة الواحدة بساعة محاضرة نظرية واحدة أو من (2-4) ساعات عملية أو تدريبيه أسبوعياً على مدى الفصل الدراسي الرئيسي.

10.  ساعات الاتصال (Contact Hours):

مجموع الساعات النظرية والعملية الأسبوعية التي يحضرها الطالب فعلياً لمقرر ما.

11.  ساعات الإزاحة (Displacement hours):

عدد الساعات المعتمدة التي حصل فيها طالب برنامج الدبلوم على علامة (F, DN, WF) والتي يمكنه ازاحتها من حساب المعدل (GPA) بعد إعادتها واجتيازها بنجاح بحيث لاتتجاوز (15) ساعة معتمدة.

12.  البرنامج الأكاديمي (Academic Program):

هو مجموعة من المقررات على الطالب اجتيازها بنجاح لكي تؤهله للحصول على الدبلوم في العلوم أو شهادة البكالوريوس.

13.  درجة الأعمال الفصلية للمقرر (Course Work Mark):

الدرجة الممنوحة للأعمال التي تبين تحصيل الطالب خلال فصل دراسي من الاختبارات والبحوث والواجبات والتطبيقات العملية والميدانية والأنشطة التعليمية المختلفة المتصلة بالمقرر الدراسي.

14. الاختبار النهائي (Final Examination):

اختبار شامل في المقرر يعقد مرة واحدة في نهاية كل فصل دراسي.

15.  درجة الاختبار النهائي (Final Examination Mark):

الدرجة التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر بعد اختبار نهاية كل فصل دراسي.

16.الدرجة النهائية (Accumulated Mark):

مجموع درجات الأعمال الفصلية ودرجة الاختبار النهائي لكل مقرر وتحسب من مائة.

17.  التقدير (Grade):

وصف للنسبة المئوية أو للدرجة النهائية  التي حصل  عليها  الطالب

في أي مقرر باستخدام الرموز الأبجدية.

18. حساب النقاط (Quality Points Calculation):

تحسب النقاط لكل مقرر بضرب عدد الساعات المعتمدة للمقرر في عدد النقاط المقابلة للرمز الذي حصل عليه الطالب.

19.  المعدل الفصلي (Semester GPA):

حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها في أي فصل دراسي على مجموع ساعاتها المعتمدة.

20.  المعدل التراكمي للسنة التحضيرية (Cumulative GPA for Prep Year):

هو حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في مقررات السنة التحضيرية على مجموع الساعات المعتمدة لجميع تلك المقررات.

21.  المعدل التراكمي لمقررات التخصص: (Cumulative GPA for Specialization Courses)

هو حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه بالتخصص على مجموع الساعات المعتمدة لتللك المقررات مع الأخذ في الاعتبار الساعات غير الداخلة في حساب المعدل(ساعات الإزاحة).

22.كشف العلامات (Transcript):

هو بيان لأداء الطالب ويشمل المقررات التي درسها في الكلية وعدد ساعاتها المعتمدة التي حصل عليها ورموزها وتقديراتها ونقاطها والمعدل الفصلي والمعدل التراكمي العام بالإضافة إلى المقررات المعادلة والمقررات التي أعفي من دراستها.

23.  الانذار الأكاديمي (Academic warning):

إنذار أكاديمي يعطى للطالب في التخصص إذا كان المعدل التراكمي الذي حصل عليه في نهاية أي فصل دراسي رئيسي أقل من (2.00).

24.  شهادة الدبلوم (Associate Degree):

الشهادة الجامعية المتوسطة في العلوم وتعني الشهادة الممنوحة للطالب التي تفيد بأنه تخطى مرحلة دراسية في تخصص معين والتي

لا تقل مدة الدراسة لنيلها عن سنتين دراسيتين.

25.  شهادة البكالوريوس (Bachelor Degree):

المرتبة الجامعية الأولى وتعني هنا الشهادة الممنوحة للطالب التي تفيد بأنه تخطى مرحلة الدبلوم، بالإضافة إلى تخطي مرحلة دراسية في تخصص معين والتي لاتقل مدة الدراسة فيها عن سنتين دراسيتين.

26.الطالب المبتعث (Scholarship student):

هو الطالب الذي يتم ابتعاثه من قبل جهة خارجية للدراسة في كلية الجبيل الصناعية.

27.الطالب الزائر (Visiting Student):

هو الطالب الذي يدرس في جامعة أو كلية أخرى ويرغب في دراسة مقرر أو أكثر في كلية الجبيل الصناعية أو طالب كلية الجبيل الصناعية ويرغب في دراسة مقرر أو أكثر في جامعة أو كلية أخرى.

28. المرشد الأكاديمي (Academic Advisor)

هو عضو هيئة تدريس مكلف بتقديم الإرشاد الأكاديمي لمجموعة من الطلاب الملتحقين بفصل دراسي ومساعدتهم بما يتعلق بأمورهم الدراسية.

 

 

 رجوع

 

الفصل الثاني: نظام قبول الطلاب

المادة الثانية:

يحدد مجلس الكلية بناءً على توصية مجالس الأقسام والجهات ذات العلاقة في الكلية عدد الطلاب الذين يمكن قبولهم في كل فصل دراسي رئيسي.

المادة الثالثة:

يشترط في المتقدم للالتحاق في برنامج شهادة الدبلوم ما يلي:

  1. أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
  2. أن لا يزيد عمر المتقدم عن (23) سنة ولا تزيد مدة حصوله على شهادة الثانوية عن (5) سنوات.
  3. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (علوم طبيعية) وبتقدير جيد كحد أدنى.
  4. أن يكون حاصلاً على نتائج اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية.
  5. يجب على موظف القطاع الخاص أو الجهات الحكومية تقديم خطاب تعريف من جهة العمل مفاده بأنه لا يزال على رأس العمل.
  6. أن يجتاز الكشف الطبي.
  7. أن يستوفي أية شروط أخرى يقرها مجلس الكلية.

المادة الرابعة:

يشترط في المتقدم للالتحاق في برنامج البكالوريوس ما يلي:-

  1. أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
  2. أن يكون المتقدم أحد خريجي كلية الجبيل الصناعية وأن لا يقل معدله التراكمي عن (2.45 من 4.00).
  3. أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الدبلوم في العلوم في التخصصات التي يتم الإعلان عنها.
  4. أن لا تزيد مدة حصوله على شهادة الدبلوم في العلوم عن (5) سنوات.
  5. أن يجتاز الكشف الطبي.
  6. يجب على الموظف في القطاع الخاص أو الجهات الحكومية تقديم خطاب تعريف من جهة العمل مفاده بأنه لا يزال على رأس العمل.
  7. ان يكمل الطالب بنجاح دراسة أي مقررات تأهيلية أو تكميلية يقرها مجلس الكلية كشرط للالتحاق ببرنامج البكالوريوس.
  8. ان يستوفي أية شروط اخرى يقرها مجلس الكلية.

    المادة الخامسة:


    يتم تسجيل الطالب المبتعث عند تحقيقه لشروط القبول الموضحة في المادتين (3) و (4) وحصوله على موافقة مدير الكلية ودفع الرسوم الدراسية.

    المادة السادسة:


    تكون المفاضلة بين الطلاب المتقدمين لبرنامج شهادة الدبلوم، ممن تنطبق عليهم كافة الشروط وفقاً للمعدل التراكمي في الشهادة الثانوية واختبار القدرات والاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية. 

    المادة السابعة:


    تكون المفاضلة بين الطلاب المتقدمين لبرنامج البكالوريوس، ممن تنطبق عليهم كافة الشروط وفقاً للمعدل التراكمي لبرنامج شهادة الدبلوم وأي ضوابط أخرى يحددها مجلس الكلية.

    المادة الثامنة:


    لا يجوز قبول الطالب الذي فصل من كلية أو جامعة أخرى لأسباب تأديبية وإذا أتضح بعد قبوله أنه سبق فصله لمثل هذه الأسباب فيعتبر قيده لاغياً.

 

 رجوع

 

الفصل الثالث: نظام الدراسة والتسجيل

    المادة التاسعة:

تقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين رئيسيين، ولاتقل مدة الدراسة في كل فصل دراسي عن (15) أسبوع، كما يمكن تقديم فصل دراسي صيفي على أن لاتقل مدته عن (8) أسابيع (الفصل الدراسي الصيفي لايعتبر فصل رئيسي ويخضع لإجراءات خاصة).

    المادة العاشرة:

تسير الدراسة في الكلية على نظام المستويات وتتكون الدراسة في مرحلة الدبلوم من (6) مستويات (اثنتان منها تحضيرية)، وتضاف اليها (4) مستويات لإكمال الدراسة لمرحلة البكالوريوس وتراعى الضوابط الآتية:

  1. تكون مدة المستوى الدراسي فصلاً دراسياً واحداً.
  2. يتدرج الطالب في مقررات المستويات الدراسية وفقاً لأحكام الانتقال من مستوى إلى آخر حسب الخطة الدراسية المعتمدة.

   المادة الحادية عشر:

يخضع الطالب في النظام الدراسي إلى إجراءات تتعلق بإتباع الخطط الدراسية المعتمدة والتدرج في مستوياتها والتي تؤهله للحصول على الشهادة وفقاً للبرنامج الملتحق به.

     المادة الثانية عشر:

يحتوي النظام الدراسي بالكلية على سنة تحضيرية مكونة من فصليين دراسيين يلتحق بها الطالب مع بداية دراسته بالكلية، بهدف تهيئته لالتحاق في برامج التخصصات الادارية والتقنية وينبغي عليه اجتياز البرنامج في مدة لاتتجاوز ثلاث فصول دراسية رئيسية للالتحاق بالبرامج التخصصية، ولايحتسب المعدل التراكمي للسنة التحضيرية ضمن حساب المعدل التراكمي في التخصص.

ويشترط اجتياز الطالب للبرنامج ما يلي:

  • اجتياز مقرر لغة انجليزية 1 ومقرر لغة انجليزية 2 بعلامة لا تقل عن (c) في أحداهما.
  • اجتياز مقرر الرياضيات بنجاح.
  • أي شروط أخرى يحددها مجلس الكلية.

    المادة الثالثة عشر:

يعين لكل مجموعة من الطلاب مرشدا أكاديميا يعينهم في الأمور التالية:

  1. متابعة الطالب المكلف بإرشاده أكاديمياً في كل ما يحتاجه من أجل ضمان سير مسيرته التعليمية واستكمال متطلبات تخرجه، فضلا عن تحقيق أهداف برامج الكلية ومخرجاتها.
  2. مساعدة الطالب في تحديد المسار الأنسب له وتقديم المشورة الأكاديمية ورسم الخطة الدراسية التي ينبغي على الطالب إتباعها للحصول علي أفضل الدرجات وأنسب البدائل المطروحة.
  3. تعريف الطالب بنظام التقويم الأكاديمي والمواعيد المهمة وطرق احتساب الدرجات والمعدل التراكمي للبرنامج الدراسي.
  4. الإلمام بمفردات الخطة الدراسية ( المستويات والتخصصات والمواد المقررة )
  5. الإلمام بأسماء المواد وأرقامها ومتطلباتها والمواد المعادلة لها وتسلسلها وإرشاد الطالب لأفضل السبل للاستفادة منها.
  6. الإلمام باللوائح التنظيمية للكلية.
  7. مراقبه معدلات الطلاب وإرشاد ذوي المعدلات المنخفضة وتحفزيهم وتنبيههم للإجراءات المتبعة حيال ذلك.
  8. حث الطالب علي زيادة نشاطه الأكاديمي واستخدام المصادر التعليمية المختلفة واستخدام وسائل التواصل الالكتروني والاستفادة منها.
  9. تخطيط العملية الإرشادية وفق أدوات الإرشاد مثل تصميم الاستبيانات وتطبيق قوائم الملاحظة والمقابلات الإرشادية.

    المادة الرابعة عشر:

يتم توزيع الطلاب على التخصصات بعد اجتياز السنة التحضرية وفقاً للمقاعد المتاحة في التخصص وحسب أولوية اختيار الطلاب وبناءً على المعدل التراكمي.

   المادة الخامسة عشر:

يحدد مجلس الكلية مواعيد التقويم الأكاديمي للسنة الدراسية آخذاً بعين الاعتبار قرارات اللجنة العليا لسياسة التعليم بالمملكة والظروف التشغيلية للكلية.

    المادة السادسة عشر:

يضع مجلس الكلية القواعد التفصيلية المنظمة للانتقال من مستوى إلى آخر مع مراعاة التالي:

  1. توزع المقررات الدراسية لكل تخصص على مستويات، ويحدَد لكل مستوى عدد المقررات الدراسية حسب ماتقتضيه الخطط الدراسية المعتمدة.
  2. الطلاب الذين لم يتعثروا بسبب الرسوب في المقررات يتم تسجيلهم في مقررات المستوى بالتدرج بدءاً من المستويات الدنيا، وفق الخطط الدراسية المعتمدة ووفق معدلاتهم التراكمية والطاقة الاستيعابية للشعب الدراسية.
  3. الطلاب المتعثرون دراسياً يتم تسجيلهم في المقررات بما يضمن لهم الحد الأدنى من العبء الدراسي في كل فصل ولا يسمح بتسجيل مقررات من أكثر من مستويين.
  4. تراعى النقاط التالية في تسجيل الطلاب:
      1. استيفاء المتطلبات السابقة للمقررات المراد تسجيلها.
      2. عدم السماح بأخذ مقررات من المستويات الأعلى إلا لإكمال الحد الأدنى من العبء الدراسي.

   المادة السابعة عشر:

يكون العبء الدراسي المسموح للطالب كالتالي:

  1. (12) ساعة معتمدة فقط لطالب التخصص المنتظم الذي لديه إنذار أكاديمي.
  2. (12- 15) ساعة معتمدة لطالب التخصص المنتظم الذي يكون معدله التراكمي من (2.00) إلى (2.49).
  3. (15- 18) ساعة معتمدة لطالب التخصص المنتظم الذي يكون معدله التراكمي (2.50) فأعلى.
  4.  الحد الأعلى في الفصل الدراسي الصيفي لطالب التخصص (9) ساعات معتمدة.
  5. (12) ساعة معتمدة كحد أعلى لطالب التفرغ الجزئي.

    المادة الثامنة عشر:

    يستثنى الطالب المتوقع تخرجه من الحد الأعلى للعبء الدراسي بحيث يمكنه إضافة (3) ساعات معتمدة إلى الحد الأعلى المسموح به شريطة أن يكون معدله التراكمي (2.50) فأعلى.

    المادة التاسعة عشر:

    يجوز للطالب إضافة أو حذف مقرراً دراسياً أو أكثر من مقررات التخصص (عدا المقررات التي تحصل الطالب فيها على علامةF  أو DN) خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة للفصل الدراسي الرئيسي أو خلال الثلاثة أيام الأولى من بدء الدراسة في الفصل الصيفي  مع مراعاة الحد الأعلى والأدنى للعبء الدراسي، ولا يجوز لطالب السنة التحضيرية او للطالب المنتظم في المستوى الأول للتخصص حذف أو إضافة أي من المقررات مهما كانت الأسباب.

    المادة العشرون:

    يجوز أن  يسجل الطالب مقرر واحد فقط  ومتطلبه السابق  في نفس الفصل الدراسي أو التسجيل في أكثر من مستويين اثنين إذا كان ذلك يؤدي إلى إنهاء جميع متطلبات التخرج بتوصية من مرشد الطالب الاكاديمي واعتماد رئيس القسم.

    المادة الحادية والعشرون:

    يجوز للطالب المتوقع تخرجه بتوصية من المرشد الاكاديمي واعتماد رئيس القسم استبدال مقرر واحد فقط بأخر في حالة كون المقرر غير متاح في القسم للفصل الحالي، على أن لا تقل عدد الساعات المعتمدة للمقرر البديل عن عدد الساعات المعتمدة للمقرر المستبدل في الخطة الدراسية وبنفس المستوى الدراسي.

    المادة الثانية والعشرون:


    يحق للطالب المنتظم أن يتحول إلى نظام التفرغ الجزئي شريطة إحضاره خطاب تعريف من جهة عمله مفاده أنه لا يزال على رأس العمل.

    كما يحق لطالب التفرغ الجزئي أن يصبح طالباً منتظماً شريطة إحضار شهادة إخلاء طرف من جهة العمل، كما يجب استيفاء جميع شروط قبول الطالب المنتظم المعلنة في حينه، مع مراعاة النقاط التالية:
  1. لا يتم تحويل الطالب المستجد إلا بعد مضي فصل دراسي واحد على الأقل.
  2. يتم تقديم طلب التحويل خلال الأسبوع الأول فقط من كل فصل دراسي رئيسي (تسجيل المقررات يخضع لتوفر المقاعد في الشعب).

    المادة الثالثة والعشرون:

يجوز للطالب أن يدرس بعض مقررات كلية الجبيل الصناعية أو مايعادلها خلال الفصل الصيفي في كليات أو جامعات داخل المملكة أو خارجها، في حالة استيفاء الشروط اللازمة وموافقة القسم المعني.

    المادة الرابعة والعشرون:

توافق الكلية للطالب أن يكون طالباً زائراً وفق الضوابط الآتية:

أولاً. طالب كلية الجبيل الصناعية ويرغب الدراسة في كلية أو جامعة أخرى:

  1. موافقة كلية الجبيل الصناعية وموافقة الكلية/الجامعة التي يرغب الدراسة بها مسبقاً.
  2. أن تكون الدراسة في كلية/جامعة معترف بها.
  3. أن يكون المقرر الذي يدرسه الطالب معادلاً أو مكافئاً في مفرداته لأحد المقررات التي تتضمنها الخطة الدراسية لتخصصه في كلية الجبيل الصناعية.
  4. أن تكون عدد الساعات المعتمدة للمقرر الذي يرغب في دراسته مساوياً أو أكثر من المقرر المكافئ في كلية الجبيل الصناعية.
  5. يحدد مجلس الكلية الحد الأقصى لعدد المقررات الدراسية التي يمكن احتسابها للطالب الزائر.
  6. لا يحتسب تقدير المقررات لطالب كلية الجبيل الصناعية والزائر لكلية/جامعة أخرى ضمن معدله التراكمي. وتثبت في سجله الأكاديمي بالرمز ( (Pفقط المقررات التي اجتازها بتقدير (C) أو أعلى.
  7. أي شروط أخرى يضعها مجلس الكلية.

ثانياً. طالب كلية/جامعة أخرى ويرغب دراسة مقرر أو أكثر في كلية الجبيل الصناعية:

  1. أن يحصل على موافقة خطية مسبقة من كليته/جامعته للدراسة طالباً زائراً في كلية الجبيل الصناعية مذكوراً فيه المقررات التي سيقوم بدراستها.
  2. أن يحصل على موافقة القسم الذي يرغب الدراسة فيه كطالب زائر.
  3. يجوز للطالب الزائر طلب سكن في الكلية وفقاً للإمكانيات المتاحة وحسب ضوابط السكن ولاتصرف له مكافأة من الكلية.
  4. أي شروط أخرى يضعها مجلس الكلية.

    المادة الخامسة والعشرون:

يجب على الطالب المنتظم إنهاء المقررات الدراسية في برنامج السنة التحضيرية خلال (3) فصول دراسية رئيسية، كما أن الحد الأقصى للدراسة في التخصص لإنهاء متطلبات شهادة الدبلوم في العلوم هو (6) فصول دراسية رئيسية.

بالنسبة لطالب نظام التفرغ الجزئي فيجب عليه إنهاء كافة متطلبات السنة التحضيرية خلال (4) فصول دراسية رئيسية، كما أن الحد الأقصى للدراسة في التخصص لإنهاء متطلبات الدبلوم هو (8) فصول دراسية رئيسية.

أما بالنسبة لبرنامج البكالوريوس ، فعلى الطالب إنهاء كافة متطلبات التخرج في مدة أقصاها (6) فصول دراسية رئيسية للطالب المنتظم و (8) فصول دراسية رئيسية لطالب التفرغ الجزئي، ويستثنى من ذلك طالب تخصص تقنية الهندسة الميكانيكية الحاصل على الشهادة الجامعية المتوسطة في تخصص تقنية هندسة التصنيع فتكون المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج هي (8) فصول دراسية رئيسية للطالب المنتظم و (10) فصول دراسية رئيسية لطالب التفرغ الجزئي.

    المادة السادسة والعشرون:

يجوز تحويل طالب السنة التحضيرية من المسار التقني إلى المسار الإداري بموافقة وكيل الكلية لشؤون الطلاب. كما يجوز تحويل الطالب من المسار الإداري إلى المسار التقني بعد اجتيازه الفصل الدراسي الأول في السنة التحضيرية شريطة استيفاء الشروط المطلوبة وأن يكون لائقاً صحياً وبدنياً.

    المادة السابعة والعشرون:

يجوز إعفاء الطالب من دراسة مقرر أو أكثر في السنة التحضيرية وفقاً لإجراءات يحددها مجلس الكلية.

    المادة الثامنة والعشرون:

يسمح للطالب بتغيير التخصص الدراسي عند توفر الإمكانيات وبعد مضي الفصل الدراسي الأول له في التخصص, ولا يسمح له بتغيير التخصص نهائياً بعد بداية الفصل الدراسي الثاني أو في مرحلة البكالوريوس، أو تغير تخصص من مسار إداري إلى مسار تقني.

مع مراعاة تحقيق الطالب لمتطلبات التخصص الذي يرغب بالانتقال إليه وفقاً للشروط التي تحددها الأقسام المعنية والمعلنة في حينه، وخلال الفترة الزمنية المحددة وفقاً للتقويم الأكاديمي للكلية.

    المادة التاسعة والعشرون:

يعتبر برنامج التدريب التعاوني أحد متطلبات التخرج التي يجب أن يكملها الطالب قبل تخرجه من الكلية لا تقل فترته عن (15) أسبوع في سوق العمل ويُقيم باعتباره مقرر دراسي، ولابد للطالب أن يستوفي شروط التسجيل التي يحددها مجلس الكلية لبرنامج التدريب التعاوني.

    المادة الثلاثون:

يجوز إعفاء طالب التفرغ الجزئي من برنامج التدريب التعاوني وفق الضوابط التي يحددها مجلس الكلية.

    المادة الحادية والثلاثون:

تقدم الكلية برنامج التقوية للطالب المفصول أكاديمياً بسبب عدم تحقيقه شروط اجتياز برنامج السنة التحضيرية (المشار اليها في المادة 12)، ويؤهل اجتياز الطالب لهذا البرنامج التحاقه بالتخصص، ويحق لمدير الكلية أو من يفوضه قبول إلحاق الطالب وفقاً للشروط التي يحددها مجلس الكلية.

 

 رجوع

 

الفصل الرابع: المواظبة والاعذار 

المادة الثانية والثلاثون:

على الطالب حضور المحاضرات والدروس العملية ويحرم فقط من دخول الاختبار النهائي إذا زادت نسبة غيابة عن (10%) أي (33) ساعة اتصال في مقرر اللغة الإنجليزية (1) ومثله (2)، أو ما نسبته (2/15) أسبوعاً في باقي المقررات الدراسية.

المادة الثالثة والثلاثون:

يعتبر غياب الطالب بعذر عند مشاركته في مناسبات أو أنشطة رسمية تكون الكلية أو الطالب طرفا فيهاً.

المادة الرابعة والثلاثون:

يسمح للطالب بتأدية ما فاته من اختبارات مهما كانت طبيعتها وفقاً للضوابط التالية:

  1. في حالة التنويم في مستشفى حكومي أو خلال فترة إجازة النقاهة التي تلي التنويم.
  2. في حالة وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى على أن يسلم شهادة الوفاة لإدارة شؤون الطلاب في مدة أقصاها (7) أيام من تاريخ الوفاة.
  3. في حالة المشاركة في المناسبات والأنشطة الرسمية التي تكون الكلية أو يكون الطالب طرفا فيهاً.

المادة الخامسة والثلاثون:

يعطى لطالب التخصص إنذاراً أكاديمياً بناءً على معدله التراكمي وفقاً للتالي:

  1. إنذار أكاديمي أول: إذا حصل الطالب على معدل تراكمي أقل من (2.00) في نهاية أي فصل دراسي رئيسي
  2. إنذار أكاديمي ثاني: اذا حصل الطالب على معدل تراكمي أقل من (2.00) في فصلين دراسيين رئيسيين متتاليين، ويتم دراسة حالته من قبل لجنة التقييم الأكاديمي ويحق للجنة التوصية بإعطائه فرصة من أجل تحسين مستواه أو التوصية بفصله من الكلية.  

المادة السادسة والثلاثون:

يجوز للطالب الملتحق لنيل شهادة الدبلوم في التخصص أن يزيل تقدير الرسوب (DN,F,WF) لما مجموعه (15) ساعة معتمدة كحد أقصى (ساعات الازاحة) من حساب معدله التراكمي في حالة إعادتها بنجاح وتظهر في سجله الأكاديمي.

المادة السابعة والثلاثون:

يجوز للطالب إعادة دراسة مقرر اجتازه بتقدير (D) أو (+D) في حالة حصوله على إنذار أكاديمي أو بناءً على توصية من لجنة التقييم الأكاديمي.

 

 رجوع

 

الفصل الخامس: التأجيل والانسحاب

المادة الثامنة والثلاثون:

يجوز للطالب التقدم بطلب تأجيل الدراسة لفصل دراسي رئيسي ولمرة واحدة فقط طيلة بقائه في الكلية ولا يسمح له بالتأجيل في الفصل الصيفي، ويشترط أن يَمضي على التحاقه بالكلية فصلاً دراسياً واحداً كحد أدنى ويتقدم بعذر مقبول لوكيل الكلية لشؤون الطلاب ويعتمد بالموافقة من مدير الكلية، ويحق لمدير الكلية الاستثناء من ذلك.

المادة التاسعة والثلاثون:

في حالة الموافقة على طلب تأجيل الدراسة للطالب وحصوله  على تقدير (DN) في أي مقرر دراسي قبل اعتماد الطلب، يحفظ في سجله الأكاديمي، أما بالنسبة لباقي المقررات فيعتمد التقدير الذي سيحصل عليه، على الوقت الذي تمت فيه الموافقة على طلب التأجيل مقارنةً بالتقويم الأكاديمي لذلك الفصل الدراسي (وفقاً للمادة 40).

المادة الأربعون:

يجوز للطالب تقديم طلب انسحاب أو تأجيل من الكلية وفقاً للحالات التالية:

  1. لا توضع أي علامة في السجل الأكاديمي للطالب إذا تقدم بطلبه قبل نهاية الأسبوع الدراسي "الثالث" وفقاً للتقويم الأكاديمي، ونهاية الأسبوع "الأول" بالنسبة للفصل الصيفي.
  2. تمنح علامة (W) في السجل الأكاديمي للطالب إذا تقدم بطلبه خلال الفترة ما بين بداية الأسبوع الدراسي "الرابع" حتى نهاية الأسبوع الدراسي "الثامن" وفقاً للتقويم الأكاديمي، وبين بداية الأسبوع الدراسي "الثاني" حتى نهاية الأسبوع الدراسي "الثالث"  للفصل الصيفي.
  3. تمنح علامة (WP) منسحب ناجح في السجل الأكاديمي للطالب إذا تقدم بطلبه خلال الفترة ما بين بداية الأسبوع الدراسي "التاسع" حتى قبل بداية الأسبوع "الأخير" للفصل الدراسي الرئيسي وفقاً للتقويم الأكاديمي، ومن بداية الأسبوع الدراسي "الرابع" حتى قبل بداية الأسبوع الدراسي "الأخير" بالنسبة للفصل الصيفي، شريطة أن لا يقل تقدير الطالب في تلك المقررات عن مقبول (D) في جميع الأنشطة من الفصل الدراسي الرئيسي بما في ذلك اختبارات منتصف الفصل.
  4. تمنح علامة (WF) منسحب راسب في السجل الأكاديمي للطالب إذا كان تقدير الطالب أقل من مقبول (D) في جميع الأنشطة من الفصل الدراسي الرئيسي بما في ذلك اختبارات منتصف الفصل، وتقدم بطلبه خلال الفترة ما بين بداية الأسبوع الدراسي "التاسع" حتى قبل بداية الأسبوع الأخير للفصل الدراسي الرئيسي وفقاً للتقويم الأكاديمي، ومن بداية الأسبوع الدراسي "الرابع" حتى قبل بداية الأسبوع الدراسي الأخير بالنسبة للفصل الصيفي.
  5. تمنح علامة (WE) منسحب بعذر للطالب إذا تجاوزت نسبة غيابه الحد المسموح به بسبب تنويمه بالمستشفى (تضاف إجازة فترة النقاهة بعد مغادرة الطالب للمستشفى إلى فترة التنويم)، شريطة عدم حصوله على علامة (DN) قبل هذه الفترة.

المادة الحادية والأربعون:

لا يتم احتساب الفصل الدراسي المؤجل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج مهما كان تقدير الطالب.

ولا يتم احتساب الفصل الدراسي المنسحب من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج في حالة حصول الطالب على تقدير (W) أو (WP) في جميع المقررات بينما يتم احتساب الفصل الدراسي فقط في حالة حصوله على علامة (WF) أو(DN) في أي مقرر من المقررات المسجلة لذلك الفصل الدراسي.

 

 رجوع

  

الفصل السادس: الطي وإعادة القيد 

المادة الثانية والأربعون:

يطوى قيد الطالب في الحالات التالية:

  1. الانقطاع عن الدراسة
  2. الانسحاب من الكلية
  3. المفصول أكاديمياً أو تأديبياً

المادة الثالثة والأربعون:

يفصل الطالب أكاديمياً ويطوى قيده من الكلية في الحالات التالية:

  1. إذا حصل على تقدير (F) أو (DN) أو كلاهما في جميع المقررات في نهاية الفصل الأول من التحاقه في الكلية.
  2. إذا حصل على تقدير (DN) في جميع المقررات في نهاية الفصل الدراسي الثاني من التحاقه بالكلية.
  3. إذا تكرر رسوبه في السنة التحضيرية في أحد مقرري اللغة الإنجليزية أو الرياضيات أو كلاهما.
  4. إذا حصل على تقدير (D) أو (D+) أو (F) في مقرر اللغة الانجليزية (2) في الفصل الدراسي الثالث وسبق ذلك حصوله على تقدير (D) أو (D+) في مقرر اللغة الانجليزية (1).
  5. عدم إنهائه لمقرري اللغة الإنجليزية (1) و(2) والرياضيات خلال ثلاثة فصول دراسية رئيسية .
  6. إذا حصل على تقدير (DN) في جميع المقررات في نهاية الفصل الأول من التحاقه بالتخصص.
  7. عن طريق لجنة التقييم الأكاديمي في حالة حصوله على معدل تراكمي أقل من (2.00) في فصلين دراسيين رئيسيين متتاليين في التخصص، ويجوز للجنة التقييم الأكاديمي السماح له بفصل دراسي لتحسين مستواه.
  8. اذا لم يكمل متطلبات التخرج خلال المدة اللازمة في التخصص وفقاً للمادة (24)، ويجوز للجنة التقييم الأكاديمي السماح بالاستثناء عن ذلك بموافقة مدير الكلية.

المادة الرابعة والأربعون:

يمكن للطالب الذي تم طي قيده التقدم بطلب إعادة قيده وفقاً للحالات التالية:

  1. ان يتقدم بطلبه بعد مرور فصلين دراسيين رئيسيين إن كان طالباً منتظماً أو فصل دراسي رئيسي واحد إن كان طالب متفرغاً جزئياً ويعاد برقمه وسجله الدراسي السابق.
  2. إذا مضى على قيده (3) فصول دراسية يعاد قيده وفقاً للضوابط والامكانيات.
  3. إذا مضى على طي قيده (4) فصول دراسية فأكثر فبإمكانه التقديم للكلية كطالب مستجد دون الرجوع إلى سجله الأكاديمي ويطبق عليه كافة الشروط والأحكام في حينه.

المادة الخامسة والأربعون:

يتم إعادة قيد الطالب المفصول أكاديمياً بسبب تجاوز المدة اللازمة للتخرج بتوصية من لجنة التقييم الأكاديمي وموافقة مدير الكلية إن تبقي عليه فصل دراسي واحد، أما إن تبقى عليه فصل صيفي فقط فيعاد قيده تلقائياً شريطة أن لايقل معدله التراكمي عن (2.00) في الفصل الدراسي الرئيسي الأخير الذي يسبق الفصل الصيفي ولاتحجب عنه المكافأة الشهرية.

المادة السادسة والأربعون:

يجوز إعادة قيد الطالب المفصول أكاديمياً بسبب عدم تحقيقه شروط اجتياز برنامج السنة التحضيرية في حالة حصوله على علامة (C) على الأقل في جميع المقررات التي درسها ضمن برنامج التقوية، وتضاف المقررات التي اجتازها الطالب في برنامج التقوية إلى سجله الأكاديمي.

وفي حالة حصول الطالب في المسار التقني على علامة ( (Dأو (D+) في مقرر الرياضيات يمكن تحويله إلى المسار الإداري بعد أخذ موافقته.

المادة السابعة والأربعون:

لايجوز إعادة قيد الطالب المفصول لأسباب تأديبية أو مفصول أكاديمياً باستثناء الحالات المشار اليها في المادتين (44) و(45) أو أي حالات أخرى يقرها مجلس الكلية.

 

 رجوع

 

 

الفصل السابع: نظام الاختبارات والتقييم

المادة الثامنة والأربعون:

تختص إدارة شؤون التعليم والتدريب في رسم السياسة العامة لنظام الاختبارات وعرضها على مجلس الكلية لاعتمادها.

المادة التاسعة والأربعون:

يعقد اختبارين رئيسيين لكل مقرر خلال الفصل الدراسي، حيث يعقد اختبار في منتصف الفصل الدراسي واختبار نهائي في نهاية الفصل الدراسي ويكون ذلك شاملاً لما درسه الطالب خلال الفصل الدراسي، كما يشمل تقييم الطالب في المقرر على اختبارات تحريرية وتقارير وبحوث ونشاطات أخرى تحددها الأقسام المعنية وتكون معتمدة من قسم تطوير المناهج وضبط الجودة.

المادة الخمسون:

الدرجة العظمى لكل مقرر (100) علامة يتم  توزيعها  بناءً  على

مقترحات الأقسام واعتمادها من لجنة تطوير المناهج وضبط الجودة.

المادة الحادية والخمسون:

تحسب التقديرات التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر كالتالي:

الرمز إنجليزي حدود الدرجة النقاط المدلول بالعربي المدلول بالإنجليزي
A+95-1004.00ممتاز مرتفعExceptional
A90- 943.75ممتازExcellent
B+85- 893.50جيد جداً مرتفعSuperior
B80- 843.00جيد جداًVery Good
C+75 – 792.50جيد مرتفعAbove Average
C70-  742.00جيدGood
D+65 – 691.50مقبول مرتفعHigh – pass
D60 – 641.00مقبولPass
Fأقل من 600راسبFail

 

المادة الثانية والخمسون:

يكون التقدير العام عند تخرج الطالب بناءً على معدله التراكمي كالآتي:

  1. (ممتاز): إذا كان المعدل التراكمي من (3.50 إلى 4.00)
  2. (جيد جداً): إذا كان المعدل التراكمي من (2.75 إلى 3.49)
  3. (جيد): إذا كان المعدل التراكمي من (2.00 إلى 2.74)

المادة الثالثة والخمسون:

توضع أسمـاء الطلاب المتفوقين في نهاية كل فصل دراسي رئيسي في لائحة الشرف وفـق معدلاتهـم الفصلية، على أن لا يقل العبء الدراسي للطالب عن (12) ساعة وتمنح مراتب التفوق كما يلي:

  1. مرتبة التفوق الأولى: (المعدل الفصلي: 3.75 – 4.00).
  2. مرتبة التفوق الثانية: (المعدل الفصلي: 3.25 – 3.74).

المادة الرابعة والخمسون:

تصرف مكافأة مالية للطالب المتفوق المنتظم أو المبتعث من جهات حكومية نهاية كل فصل دراسي وفقاً للتالي:-

  1. مكافأة مرتبة التفوق الأولى ومقدارها (1000) ريال.
  2. مكافأة مرتبة التفوق الثانية ومقدارها (750) ريال.

المادة الخامسة والخمسون:

تشكل لجنة التقييم الأكاديمي بقرار من مدير الكلية, وتعتبر توصياتها نافذة بعد إقرارها من مدير الكلية، وتكون مسؤولياتها وفقاً لما يلي:

  1. دراسة حالات الطلاب الحاصلين على إنذار أكاديمي ثاني في التخصص ورفع التوصيات الخاصة بحالاتهم.
  2. رفع التوصيات بشأن إعادة قبول الطلاب المفصولين أكاديمياً في التخصص.
  3. التوصية بشأن إعادة قيد الطلاب المنقطعين عن الدراسة.

المادة السادسة والخمسون:

يحق للطالب التظلم من الدرجة الممنوحة له في الاختبار أو من العقوبة الصادرة بحقه خلال الاختبار، وذلك وفقاً للإجراءات والشروط التي يحددها مجلس الكلية.

 

 

رجوع

 

الفصل الثامن: التحويل من خارج الكلية

المادة السابعة والخمسون:

يجوز في حالة توفر القدرة الاستيعابية قبول تحويل الطالب من خارج الكلية وفقاً للضوابط الآتية:

  1. أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من أم سعودية، وحاصلاً على شهادة الثانوية العامة (علوم طبيعية).
  2. أن تكون لغة الدراسة في الكلية أو الجامعة المحول منها هي اللغة الانجليزية، ولايقل معدله التراكمي عن (2.00) من أصل (4.00) أو (2.75) من أصل (5.00) أو ما يعادله في أي نظام علامات أخر.
  3. أن يتقدم الطالب بطلب التحويل قبل بداية الدراسة بمدة أربعة أسابيع على الأقل.
  4. أن لايكون الطالب منقطع عن الدراسة في الجامعة الأصل لأكثر من فصلين دراسيين، ولايكون مفصولاً أو منقطعاً عن الدراسة في الجامعة الأصل لأسباب تأديبية أو أخلاقية وإن اتضح ذلك لاحقاً يلغى قبوله.
  5. أن يحضر الطالب اختبارات تحديد المستوى أو أي اختبار تطلبه الكلية.
  6. أن يقدم الطالب وثيقة أصلية معتمدة من الكلية أو الجامعة المحول منها توضح المقررات التي درسها وتقديراته فيها، وخطاب تعريف منها على أنه يحمل رقم أكاديمي للعام الدراسي.
  7. يتم دراسة طلب التحويل إلى الكلية لمن اجتاز السنة التحضيرية في الجامعة الأصل حتى لو كان معدله التراكمي في التخصص أقل من (2.00) وفي حالة الموافقة على طلبه تعادل له السنة التحضيرية فقط.
  8. أن يحضر محتويات المناهج (Course syllabus)للمقررات التي اجتازها بتقدير جيد (C) فأكثر.
  9. أن يكون الطالب قد انهى مقرري اللغة الإنجليزية (1)  و(2) ومقرري الرياضيات (1) و(2) أو مايعادلهم بالمعدلات المطلوبة بكلية الجبيل الصناعية.

المادة الثامنة والخمسون:

يحق لرؤساء الأقسام المعنية احتساب المقررات ذات الصلة التي درسها الطالب المحول من خارج الكلية ونجح فيها بتقدير لايقل عن جيد (C) على أن لاتزيد الساعات المحولة للطالـب عـن (10) ساعـات في المقـررات التخصصية، أما بالنسبة للمقررات العامة أو متطلبات السنة التحضيرية فإنه يمكن احتسابها شريطة حصول الطالب على تقدير لايقل عن جيـد (C) في أي منها وأن تكون عدد الساعات على الأقل مساوية لساعات المقرر في كلية الجبيل الصناعية. 

المادة التاسعة والخمسون:

لاتدخل تقديرات المقررات المعادلة وساعاتها المعتمدة للطالب المحول من خارج الكلية ضمن حساب المعدل التراكمي لخريج كلية الجبيل الصناعية.

 

 

رجوع

 

الفصل التاسع: التـخـرج

المادة الستون:

يتخرج الطالب ويحصـل على الدبلوم في العلوم أو درجة البكالوريوس في العلوم وفقاً للضوابط الآتية:

  1. أن يجتاز جميع متطلبات السنة التحضيرية بنجاح.
  2. أن يكون قد أكمل جميع الساعات المعتمدة اللازمة لنيل الدرجة العلمية للتخصص.
  3. أن يحصل على المعدل التراكمي المطلوب (2.00) كحد أدنى.
  4. أن لاتتجاوز مدة الدراسة المدة المسموح بها.
  5. أن يجتاز بنجاح التدريب التعاوني وفق اللوائح المنظمة لذلك، ويعفى طالب نظام التفرغ الجزئي من التدريب التعاوني في حالة استيفاءه للضوابط والشروط المحددة لذلك.

المادة الحادية والستون:

يسلم الطالب الخريج شهادة الدرجة العلمية أو أي وثيقة رسمية من واقع سجله الدراسي إذا أخلى مابعهدته من كتب وأجهزة وأدوات وغيرها ووفّى ماعليه من التزامات أخرى تجاه الكلية.

المادة الثانية والستون:

تمنح للطالب الخريج مرتبة الشرف الأولى إذا حصل على معدل تراكمي من (3.75) إلى (4.00)، وتمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (3.25) إلى (3.74).

ويشترط للحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية ما يلي:

  1. يجب أن لايحصل طالب مرتبة الشرف الأولى على تقدير أقل من (C) في أي مقرر من مقررات التخصص بالكلية.
  2. يجب أن لايحصل طالب مرتبة الشرف الثانية على تقدير أقل من (D) في أي مقرر من مقررات التخصص بالكلية.
  3. أن يحصل الطالب المنتظم على شهادة الدبلوم في العلوم في مدة أقصاها (4) فصول دراسية رئيسية وفي مدة أقصاها (5) فصول دراسية رئيسية إذا تم قبوله في الفصل الثاني أو أجل دراسته أو غير تخصصه وطالب التفرغ الجزئي في مدة أقصاها (8) فصول دراسية رئيسية.
  4. أن ينهى الطالب متطلبات حصوله على درجة البكالوريوس في مدة أقصاها (4) فصول دراسية رئيسية و(5) فصول دراسية رئيسية إذا تم قبوله في الفصل الثاني أو أجل دراسته، (8) فصول دراسية رئيسية بالنسبة لطلاب التفرغ الجزئي، أما بالنسبة لطالب بكالوريوس تخصص تقنية الهندسة الميكانيكية الحاصل على الشهادة الجامعية المتوسطة في تقنية هندسة التصنيع فتكون المدة (6) فصول دراسية رئيسية للطالب المنتظم و (9) فصول دراسية رئيسية لطالب التفرغ الجزئي.

 

 

رجوع

 

الفصل العاشر: أحكام عامة

المادة الثالثة والستون:

تقع على الطالب مسؤولية متابعة تقدمه الدراسي وطلب التوجيه والارشاد الأكاديمي بما يحقق أهدافه وطموحاته في حياته الدراسية من خلال المساعدة في اختيار البرنامج الدراسي بكفاءة ونجاح.

المادة الرابعة والستون:

تلغي هذه اللائحة ماسبقها من أنظمة ولوائح في موضوعها والمعمول بها في كلية الجبيل الصناعية.

المادة الخامسة والستون:

يقترح مجلس كلية الجبيل الصناعية التعديلات التي تحتاجها هذه اللائحة والقواعد التنفيذية لموادها.

المادة السادسة والستون:

يبدأ العمل بهذه اللائحة من تاريخ إقرار مجلس الكلية لها.

المادة السابعة والستون:

لمجلس الكلية حق تفسير هذه اللائحة، وتعتبر القرارات والتعليمات الإلحاقية الصادرة عن مجلس الكلية والخاصة بسير الدراسة والتدريب التي لاتشملها هذه اللائحة جزءً لايتجزأ منها.

المادة الثامنة والستون:

يعتمد سعادة مدير الكلية اللوائح والتعليمات التنفيذية لمواد هذه اللائحة بموافقة مجلس الكلية.

 

المادة التاسعة والستون:

تعتبر اللغة العربية هي اللغة المعتمدة في تفسير هذه اللائحة.

 

 

رجوع

 

الملاحق 

ملحق ( أ )

رموز التقديرات

  • WE:Withdrawn with Excused (منسحب بعذر) ويعطى الطالب المنسحب أو المؤجل هذا الرمز إذا تجاوزت نسبة غيابه 10%) أي (33) ساعة اتصال من إجمالي الساعات الدراسية في مقرر اللغة الإنجليزية (1) أو (2) ونسبة (2/15( أسبوعاً لباقي المقررات، بسبب تنويمه في المستشفى (وتشمل الإجازة المرضية لفترة النقاهة بعد مغادرة الطالب للمستشفى)، شريطة عدم حصوله على علامة (DN) قبل هذه الفترة ولايدخل هذا الفصل الدراسي ضمن المدة الزمنية للبقاء في الكلية.
  • W:   Withdrawn  (منسحب) يعطى للمقررات التي سجلها الطالب في الفصل الدراسي الذي يؤجله أو ينسحب فيه نهائياً أو يفصل من الكلية خلال الفترة مابين بداية الأسبوع الرابع ونهاية الأسبوع الثامن بالنسبة للفصل الدراسي الرئيسي وبين بداية الأسبوع الثاني ونهاية الأسبوع الثالث بالنسبة للفصل الدراسي الصيفي.
  • WP: Withdrawn with Pass (منسحب ناجح) ويعطى للمقررات التي سجلها الطالب في الفصل الدراسي الذي يؤجله أو ينسحب منه نهائياً أو يفصل من الكلية خلال الفترة مابين بداية الأسبوع التاسع وقبل بداية الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الرئيسي، أو مابين بداية الأسبوع الرابع وقبل بداية الأسبوع الأخير بالنسبـة للفصـل الدراسي الصيفي شريطة أن لايقل تقدير الطالب في تلك المقررات عن مقبـول (D).
  • WF: Withdrawn with Fail (منسحب راسب) ويعطى للمقررات التي سجلها الطالب في الفصل الدراسي الذي يؤجله أو ينسحب منه نهائياً أو يفصل من الكلية خلال الفترة مابين بداية الأسبوع التاسع وقبل بداية الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الرئيسي، أو مابين بداية الأسبوع الرابع وقبل بداية الأسبوع الأخير بالنسبة للفصل الصيفي وكان أداء الطالب راسباً (F).
  • DN: Denial (محروم) يعطى الطالب هذا الرمز في أي من مقرري اللغة الإنجليزية (1) أو (2) إذا تجاوزت نسبة غيابه (33) ساعة اتصال من إجمالي الساعات الدراسية لذلك المقرر؛ وتكون هذه النسبة (2/15) أسبوعاً لباقي المقررات الدراسية.
  • I: In-Complete (غير مكتمل) ويمنح هذا التقدير للطالب الذي لم يكمل الأعمال المطلوبة منه في المقررات الدراسية لأسباب طارئة وخارجة عن إرادته وعلى الطالب أن يرفع هذا التقدير من سجله في موعد أقصاه نهاية الفصل الدراسي الرئيسي اللاحق، وإذا لم يتم ذلك فإن التقدير (I) يتحول تلقائياً إلى تقدير راسب (F).
  • AU: Audit (مستمع) ويعطى للمقررات التي يسجلها الطالب كمستمع دون أن تدخل هذه الساعات ضمن معدل الطالب الفصلي أو التراكمي (مع مراعاة اللوائح المنظمة لذلك).
  • P: Pass  (ناجح) يستخدم في بعض المقررات التمهيدية ليدل على أن أداء الطالب مقبول، كما يعطى للمقررات التي يتم معادلتها.
  • IP: In-Progress (متطلبات طور الإنجاز) تمنح للطالب الذي لم يعطى تقديراً رسمياً لأن العمل الأكاديمي الذي يقوم به مازال في طور الإنجـاز مثـل البحـوث وإعداد الرسائل أو استكمال فترة البرنامج التعاوني وعلى الطالب أن يرفع هذا التقدير من سجله في موعد أقصاه نهاية الفصل الدراسي الرئيسي اللاحق باستثناء مقرر البرنامج التعاوني(التدريب العملي) فإن الحد الأقصى هو أسبوعين بعد نهاية البرنامج وإذا لم يتم ذلك فإن التقدير (IP) يتحول تلقائياً إلى تقدير راسب (F).


 

 

ملحق ( ب )

مثال لحساب المعدل الفصلي والتراكمي

يتم حساب المعدل الفصلي كما هو موضح في الحالة التالية ( Semester GPA Calculation ):

المقررالدرجة التي حصل عليها الطالبالرمزعدد الساعات المعتمدةالنقاط المقابلة للرمزالنقاط
كيمياء عامة96A+34.0012.00
أساسيات الفيزياء85B+43.5014.00
سلوك وأخلاقيات المنظمة71C22.004.00
تفاضل وتكامل (1)83B43.0012.00
لغة إنجليزية III78C+32.507.50
  المجموع16المجموع49.50

 

                        مجموع النقاط                     49.5

    المعدل =  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  = ــــــــــــــــــــــــ   = 3.09 * يقرب المعدل لمنزلتين عشريتين

                  مجموع الساعات المعتمدة            16

                                 


 

يتم حساب المعدل التراكمي كما هو موضح في الحالة التالية  Cumulative GPA Calculation):

الفصل الأول

المقررالدرجة التي حصل عليها الطالبالرمزعدد الساعات المعتمدةالنقاط المقابلة للرمزالنقاط
كيمياء عامة97A+34.0012.00
* أساسيات الفيزياء63D41.004.00
* سلوك وأخلاقيات المنظمة34F20.000.00
تفاضل وتكامل (1)63D41.004.00
لغة إنجليزية III78C+32.507.50
    المجموع16المجموع27.50
    مجموع الساعات التراكمي16مجموع النقاط التراكمي27.50

 

 

                                مجموع النقاط               27.5

المعدل الفصلي =ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ =ـــــــــــــــ = 1.72

                              مجموع الساعات               16

                               

الفصل الثانـي

المقررالدرجة التي حصل عليها الطالبالرمزعدد الساعات المعتمدةالنقاط المقابلة للرمزالنقاط
دوائر كهربائية (1)82B43.0012.00
أساسيات الفيزياء81B43.0012.00
سلوك وأخلاقيات المنظمة72C22.004.00
تفاضل وتكامل (1)75C+42.5010.00
    المجموع14المجموع38.00
    مجموع الساعات التراكمي**24مجموع النقاط التراكمي***61.50

  * غير داخلة في حساب المعدل التراكمي وذلك لدخولها في قانون ساعات الإزاحة.

 ** لا تشمل مجموع الساعات التراكمي المقررات المعادة مالم يتجاوز ساعات الرسوب 15 ساعة معتمدة.

*** يخصم من مجموع النقاط التراكمي نقاط المقررات المعادة من الفصل الأول الحاصل فيها على تقدير (D) أو (D+).

                                                           مجموع النقاط                 38.00   

                               المعدل الفصلي = ـــــــــــــــــــــــــــــ    = ـــــــــــــــــــــــــــــ =  2.71

                                                         مجموع الساعات                  14

 

                                                              مجموع النقاط التراكمي              61.5

                              المعدل التراكمي =    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  =  ــــــــــــــــــــ    = 2.56

                                                           مجموع الساعات التراكمي               24

 

         

 

 

رجوع