عن الكلية

 

تعود بدايات كلية الجبيل الصناعية إلى العام 1398هـ وذلك حينما أسست الهيئة الملكية للجبيل وينبع مركزاً لتدريب اليد العاملة معني بتطوير المهارات المطلوبة في المملكة. ولقد تم تطوير هذا المركز في العام 1403 هـ وأصبح مسماه معهد  الهيئة الملكية لتنمية القوى البشرية . وتلى ذلك في العام   1409 هـ صدور مرسوم ملكي عن مجلس القوى البشرية في حكومة المملكة العربية السعودية بتغيير مسمى المعهد إلى كلية متكاملة للهندسة وإدارة الأعمال تدعي كلية الجبيل الصناعية. وكان الهدف من ذلك هو الاستجابة لمتطلبات التعليم والتدريب في مدينة الجبيل الصناعية المنشأة حديثا وكذلك المجتمع المحلي في المنطقة الشرقية للملكة العربية السعودية.              

 إضغط هنا او على الصورة للحصول على خارطة الكلية

تعتبر كلية الجبيل الصناعية أكبر معهد تقني متطور شبه مستقل يشرف عليها مجلس إدارة من الهيئة الملكية. كما ويتولى مدير الكلية الإشراف على كافة الأنشطة الإدارية والأكاديمية ويساعده في ذلك كل من وكيل الكلية لشؤون التعليم والتدريب ووكيل الكلية لشؤون الطلاب وذلك وفقا للوائح والأنظمة الداخلية وقرارات مجلس الكلية.

تمثل كلية الجبيل الصناعية نموذجا بارزا يبين كيفية انتقال مجتمع ريفي إلى مجتمع متحضر ومفعم بالحيوية وذلك بفضل التعليم الحديث المستند إلى تقنية متطورة. لذا فلا غرو أن مثل هذا المثال الرائد الذي تبوأته كلية الجبيل الصناعية والذي تحقق في غضون عقدين يعكس التوافق التام بين التخطيط الصناعي والتطوير التربوي.