كلية الجبيل الصناعية تشارك في مؤتمر الجبيل الثاني لإدارة الطاقة

11/05/1440

شاركت كلية الجبيل الصناعية في مؤتمر الجبيل الثاني لإدارة للطاقة والذي نظمته الهيئة الملكية بالجبيل في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الحضاري بمدينة الجبيل الصناعية بعرض مشاريع التخرج لطلابها والتي تتعلق بكفاءة الطاقة وذلك في المعرض المصاحب للمؤتمر.

وقدم الطلاب تصميم عمل ذو كفاءة يهتم باستخدام الشمس كمصدر للطاقة لتشغيل نظام الري. حيث تم تصميم نظام الحديقة الذكية باستخدام برنامج خاص لتطوير لوحة الدوائر المطبوعة وتقليل عدد التوصيلات الكهربائية. ويعتمد هذا المشروع  على  تصميم نظام لري الحدائق المنزلية بشكل أتوماتيكي عند الحاجة إليها ويتكون من جزأين رئيسين  نظام تتبع الطاقة الشمسية ونظام سقي النباتات للتقليل من استهلاك  المياه ، بالإضافة إلى توفير مدخلات مياه منفصلة  حيث يمكن استخدام المياه المهدرة بشكل طبيعي لسقي النباتات.

بالإضافة إلى مساهمة وحدة تجارب الطاقة الشمسية الكهروضوئية في تدريب الطلاب على نظام الطاقة الشمسية المتجددة والتي تعتمد على معدات يمكن استخدامها في محاكاة خصائص الوحدات الشمسية الكهروضوئية وإجراء التجارب على طرق توصيل الألواح الشمسية وتأثير الظل على أدائها بالإضافة إلى تشغيل الأنظمة الشمسية المربوطة بالشبكة الرئيسية والمعزولة عن الشبكة الرئيسية للكهرباء.